SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

"الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة" يناقش صناعة المحتوى الإعلامي

A-
A+

نظم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة ورشة تدريبية افتراضية حول "صناعة المحتوى الإعلامي"، بهدف تزويد العاملين في الإدارات الإعلامية بالمؤسسات الحكومية بالاتجاهات الحديثة في صناعة المحتوى الرقمي.

وحاضر في الورشة خبير الإعلام الرقمي، الإعلامي السعودي صالح العجرفي، المدير السابق لاستوديوهات الإذاعة بالدمام وذلك بحضور سعادة صالحة غابش رئيس، رئيس المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس، والعديد من المهتمين والإعلاميين.

وناقشت الورشة التي عقدت على مدار ثلاثة أيام عبر منصة "Zoom"، العديد من النصوص الإعلامية، منها كيفية إعداد النصوص والسيناريو، وإعداد المحاور والأسئلة، والبرامج والأفكار، والتغطيات الميدانية، وسمات ومهارات صناعة المحتوى، وصفات ومراحل المحتوى الإعلامي، إضافة إلى مهارات التعليق الصوتي وإنتاج البرودكاست والأفلام والتقارير بالهواتف المحمولة، وبعض ملفات الوعي الإعلامي في التعامل مع الإشاعات والشهرة والذكاء الاصطناعي.

وأكدت الورشة ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في تحرير المُحتوى الرقمي، لأن الحصول على مُحْتَوَى مكتوب باحترافية ومهنية على يد كاتب متمرس يخلق الثقة في الموقع وفي القائمين عليه، خصوصاً أن العملية الإعلامية تتألف من ثلاثة عناصر هي مؤثر ومتأثر ووسيلة تأثير.

وتطرقت الورشة إلى الصوت وأهميته على اعتبار أنه جزء من المحتوى الإعلامي، لكن ذلك يكون من خلال شروط ومواصفات، وفي طريقة العمل ورؤية الإنتاج والإخراج، حتى يُحدث المقصود منه، مؤكدة أن قوة الصوت وحضوره وجودة مخارج الحروف والتشكيل في أواسط الكلمات، والتلون والوقوف تؤدي إلى متابعة المستمع بشكل جيد.

وركزت على ضرورة تمكين المنتسبين للبرنامج من معرفة ثوابت أخلاقيات نشر أي محتوى سواء على المستوى الشخصي أو الرسمي، وبناء منصات للتواصل الاجتماعي جاذبة للمتلقي وليست طاردة للمتابع.

وأوضحت الورشة أن الإعلام شهد تحولاً مذهلاً في وسائل الاتصال خلال العقد الأخير، وقد لامس الوسيلة الإعلامية بشكل مباشر، الأمر الذي أعاد صياغة المعادلة السابقة من مؤثر ومتأثر إلى مؤثر، والمتأثر أصبح أيضاً مُؤَثِّرًا، مشددة على ضرورة حُسن استخدام مفردات اللغة العربية المعبرة عن المحتوى المطلوب، وعدم الوقوع في الأخطاء النحوية، مع ضرورة استخدام الفصلة والنقطة، سعياً لصناعة نص يمكن أن يزيد من الثقة في كاتبه والمنصة التي يعمل أو يشرف عليها.

وحرصت الورشة على مشاركة المنتسبين في المناقشة وطرح الأسئلة والنقاش من قبل الجميع، كما تم وضع نص وطُلب من الجميع قراءته ثم التقييم من قبل جميع المشاركين، موصية بضرورة القراءة بشكل مستمر والاطلاع على المنصات العامة والخاصة بالأفراد، مع ضرورة الاستماع بشكل جيد والمحايدة في طرح المعلومة.

وتخلل الورشة نقاش ومداخلات أبرزها عن تطور التطبيقات الإعلامية في المستقبل حيث قالت صالحة غابش: "إن الإعلام في تطور مستمر ولن يتوقف في المستقبل، مدللة على ذلك بأن كل المؤشرات تدل على استمرارية هذا التطور الذي سيصل بالمجتمعات إلى مراحل متقدمة، قد تكون برامج ثلاثية الأبعاد.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول