تحقيقاً لاستراتيجيتها في تمكين التحول الرقمي، دشنت دائرة المالية المركزية بالشارقة ومصرف الشارقة الإسلامي، مؤخراً، خدمة شحن ودفع رسوم معاملات الجهات الحكومية في إمارة الشارقة، من خلال بطاقة الهوية الإماراتية وعبر أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصرف، على أن يتم اكتمال تفعيل الخدمة في جميع الأجهزة التابعة للمصرف قبل نهاية شهر أغسطس المقبل في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.
حكومة الشارقة سبّاقة على المستوى المحلي والإقليمي
وأكدت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة، أن حكومة الشارقة كانت سبّاقة على المستوى المحلي والإقليمي في قبول بطاقة الهوية كوسيلة مفضّلة لسداد وتحصيل رسوم المعاملات والخدمات الحكومية في الإمارة، انطلاقاً من حرصها على التسهيل على العملاء وتمكينهم من الحصول على الخدمات على مدار الساعة وطوال أيام الاسبوع، بدون انتظار، ومن أي مكان، وفي الوقت المناسب لهم.
وأشارت إلى أن الدائرة باتت توفر خيارات واسعة لسداد الرسوم، تحقق المرونة والأمان ومنها بطاقة نظام الإيصال الذكي "تحصيل"، وبطاقات الائتمان والخصم، ومحافظ الدفع الرقمي العالمية أبل باي وجوجل باي وسامسونج باي، بالإضافة إلى الدفع من خلال المواقع الإلكترونية، مضيفةً أن الدائرة ستواصل تطوير أنظمتها وتحسين خدماتها لتعزيز كفاءة المنظومة المالية في الإمارة.
الأنظمة الحديثة قادرة على مواكبة احتياجات الجهات الحكومية
من ناحيته، شكر وليد العمودي رئيس الخدمات المصرفية الرقمية بمصرف الشارقة الإسلامي ،دائرة المالية المركزية على ثقتها بالمصرف وتعاونها المستمر معه، لخدمة متعاملي حكومة الشارقة، والتسهيل عليهم، وتذليل أية عقبات قد يواجهونها في عمليات الدفع، مؤكداً أن الأنظمة الحديثة التي يعتمدها المصرف قادرة على مواكبة احتياجات الجهات الحكومية فيما يتعلّق بآليات تحصيل الرسوم والمعاملات وتسهيل سدادها.
وثمّن العمودي التعاون بين الجهات الحكومية في الإمارة ومصرف الشارقة الإسلامي، مشيراً إلى أن المصرف لديه كافة المقومات والإمكانيات الرقمية التي تواكب متغيرات وتحديات العصر نظرا للإقبال المتزايد على الخدمات الرقمية المطورة وبذلك يتم تسهيل وصول الجمهور الى كافة الخدمات الحكومية لسداد
تمكين التحول الرقمي في جميع الخدمات الحكومية بإمارة الشارقة
وكانت الدائرة قد وقعت في عام 2017 اتفاقية مع هيئة الإمارات للهوية (الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية حالياً) لاستخدام بطاقة الهوية الإماراتية كوسيلة دفع إلكترونية للأفراد في جميع معاملات حكومة الشارقة، وهو ما أتاح لها توفير خاصية فتح حسابات الأفراد، وتعبئة الحسابات، وشحن بطاقات الهوية في العديد من المصارف وشركات الصرافة، بسهولة وسرعة وأمان.
ويسهم الدفع باستخدام بطاقة الهوية في تقليل عدد البطاقات الموجودة مع العملاء، والاستفادة من المميزات الأمنية التي تتمتع بها الهوية وفي مقدمتها التصديق الرقمي المعزز بدقة وأمان البيانات والمعلومات وسلامتها من التزوير، وهو ما يسهم بتمكين التحول الرقمي في جميع الخدمات الحكومية بإمارة الشارقة.
وتعمل دائرة المالية المركزية بالشارقة على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية التي تكمن في إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة موازنة الأداء، وتنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الرقمي، وتطبيق خدمات بفئة سبع نجوم، إضافة إلى تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، وتطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.
ويحرص مصرف الشارقة الإسلامي على المحافظة على أعلى مستويات خدمة العملاء، وعلى تحقيق قيمة مضافة لمنتجاته من خلال وجود فريق متخصص، يلبي احتياجات العملاء المختلفة في كل مكان وفي أي وقت، إضافة إلى توفير كافة الخدمات المصرفية العالمية والتسهيلات، التي صُمِّمت لتلبية مُتطلَّبات قاعدة عُملاء التجزئة والشركات خلال الفترة الحالية لدعم جهود الدولة لاحتواء فيروس كورونا تحت شعار "نلتزم لننتصر"، وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021 الرامية للوصول إلى اقتصاد تنافسي معرفي مبني على الابتكار، وضمن استراتيجية المصرف في مواكبة التحولات الاقتصادية العالمية، واستخدام أحدث التقنيات الرقمية في العمل المصرفي المعتمدة عالمياً.