SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

"ميلس رُوَّاد" الشارقة يوصي بتعزيز مشاركة المشاريع الريادية الإماراتية في قطاعي الزراعة والأمن الغذائي

A-
A+

أوصى المشاركون في الجلسة الحوارية التي عقدتها مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد" التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تحت عنوان "خطوة واعدة نحو مستقبل مستدام - القطاع الزراعي والأمن الغذائي" بدعم مشاركة المشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة .. وأكدوا على توفر العديد من الفرص والإمكانيات لرواد ورائدات الأعمال الإماراتيين لتوسيع مساهمتهم في الاقتصاد الوطني من خلال هذا القطاع.

جاء ذلك خلال رابع جلسات مبادرة "ميلس رواد" التي نظمتها المؤسسة في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وقدمتها شيخة المعلم من إدارة التدريب والبحوث والفعاليات وتحدث فيها المهندس محمد أحمد الظنحاني مدير إدارة التنمية والصحة الزراعية من وزارة التغير المناخي والبيئة و فيصل النابودة مدير إدارة العلاقات العامة في تعاونية الشارقة و راشد بن هويدن مدير إدارة المشتريات في تعاونية الشارقة والمهندس حامد الزرعوني مدير تنفيذي لإدارة الأصول بشركة الشارقة لإدارة الأصول .. كما شارك فيها الدكتور هاشم السيد جعفر باحث في مجال الزراعة المائية ومؤسس شركة H2O لخدمات الزراعة والتثقيف الزراعي حامد الحامد مالك مشروع مجموعة "غراسيا" للزراعة كما حضرها مجموعة من رواد ورائدات الأعمال.

وقال سعادة حمد علي عبدالله المحمود مدير مؤسسة "روّاد" إن اختيار القطاع الزراعي والأمن الغذائي كموضوع للنقاش والحوار في "ميلس رواد" الرابع يأتي إدراكا لما يزخر به هذا القطاع من الفرص الواعدة والواسعة أمام رواد ورائدات الأعمال الإماراتيين خاصة أن هذا الاتجاه يتواءم مع توجهات الإمارات نحو إنتاج الغذاء المستدام وضمان سلامته وتوفره بالمستوى الكافي ..موضحاً أن للدولة حالياً سياسة تنموية طموحة قائمة على توسيع التوجه نحو الاستثمار في القطاعات الزراعية والغذائية والتكنولوجية وهي الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي تم إطلاقها في عام 2018 و تتضمن الكثير من المبادرات المتنوعة التي تصب في صالح المجتمع حاضراً ومستقبلاً.

وأضاف أن الجلسة تميزت بمشاركة متحدثين متميزين ذوي خبرة في المجالين الزراعي والغذائي من عدد من الجهات الحكومية والخاصة وأيضاً من أصحاب التجارب والمبادرات المحلية الناجحة في هذا الصدد ..موجهاً شكره لهم على إثراء محاور الجلسة التي ركزت على مناقشة الفرص والتحديات التي تواجه رواد الأعمال في القطاعين الزراعي والغذائي واستعراض الأفكار المبتكرة والمحفزة والاستماع إلى رؤاهم ومقترحاتهم.

وأوضح المحمود أن مبادرة "ميلس رواد" التي انطلقت عام 2020 تهدف إلى تعزيز جهود المؤسسة في دعم وتوسيع خدماتها المقدمة لرواد الأعمال الإماراتيين في الإمارة من خلال إتاحة منصة فاعلة وتفاعلية تكون حلقة وصل ثرية ونشطة ما بين رواد الأعمال بمن فيهم أعضاء المؤسسة من أصحاب المشاريع وأيضاً الراغبين في الدخول في عالم ريادة الأعمال وبين المؤسسات والجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة بدعم رواد الأعمال في إمارة الشارقة وخارجها .. منوهاً إلى أن الجلسة تعتبر أولى الجلسات الواقعية للمبادرة بعد تعافي الأعمال والمجتمع من آثار كوفيد-19 وتخفيف الإجراءات حيث تم عقد 3 جلسات افتراضية في عام 2020.

وفي المحور الأول للجلسة تحدث المهندس محمد أحمد الظنحاني عن الدور الذي تقدمه الجهات الحكومية في دعم القطاع الزراعي والأمن الغذائي وأهم المبادرات والتسهيلات المقدمة لهم، وفي المحور الثاني تناول كل من فيصل النابودة وراشد بن هويدن دور الجمعية في توفير منافذ البيع لأصحاب المشاريع الوطنية في القطاعين الزراعي والغذائي وتوضيح الشروط والمعايير المتعلقة بتسجيل المنتجات الزراعية الوطنية فيما تطرق المهندس حامد الزرعوني إلى تجربة سوق الجبيل بالشارقة في هذا الجانب.

وتحدث الدكتور هاشم السيد جعفر عن الجهود المبذولة لنشر مفهوم الزراعة المائية والتجارب الناجحة في هذا المجال.

وفي المحور الرابع للجلسة تم استعراض تجربة ناجحة من التجارب الواعدة في مشاريع القطاع الزراعي حيث قدم حامد الحامد مالك مشروع مجموعة "غراسيا" للزراعة ملخصاً عن تجربته النوعية في المجال وعلى أهم معالم ومحطات نجاح المشروع.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول