SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

«ناشئة الشارقة» تدرب منتسبيها على كتابة السيناريو السينمائي

A-
A+

نظمت «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، بالتعاون مع مؤسسة فن – الفن الإعلامي للأطفال والناشئة، ورشة تدريبية افتراضية بعنوان «كتابة السيناريو السينمائي» ضمن برنامج «صناعة الفيلم»
وقدم المخرج عبيد الحمودي الورشة التي أقيمت عبر تقنيات الاتصال المرئي. وأشار إلى أنه أحد خريجي «ناشئة الشارقة» منذ ما يقارب 12عاماً، وتعلم فيها العديد من المهارات والخبرات التي أهلته إلى أن يشارك بفيلم سينمائي في منصة «نتفليكس» العالمية.

وأعرب الحمودي عن سعادته بتقديم الورشة؛ لأهميتها في إتاحة الفرصة له في مشاركة خبراته ومهارته مع أقرانه الشباب؛ للمساهمة في نقل المعرفة، وبما يضمن استمرارية التعلم وتبادل الخبرات، لافتاً إلى أهمية الشغف في الوصول إلى الهدف.

وتطرق الحمودي إلى مجموعة من المحاور المهمة؛ منها: الصفحة البيضاء وأهميتها في تدوين جميع الأفكار قبل كتابة السيناريو الذي يُعد الركيزة الأساسية في صناعة الأفلام، إضافة إلى العصف الذهني مع الأشخاص المقربين من الكاتب حول فكرة الفيلم ومفهومه والهدف منه، وأن تكون فكرة الفيلم غير مماثلة لأفكار الأفلام المطروحة في الساحة الفنية.

وناقش الحمودي مجموعة من التساؤلات عن الفيلم ومصادر الإلهام، والشخصيات المميزة وماضيها وتفاصيلها وتطورها وكيف تتحدث ومسارها، لافتاً إلى أهمية تحديد الصفات والسمات التي يود كاتب السيناريو أن يبرزها في الشخصية الرئيسية لفيلمه. وتعرف المنتسبون إلى أهمية اختيار اسم مميز للفيلم حتى يجذب انتباه الجمهور إليه، مع ضرورة التعمق في تفاصيل الفيلم؛ لصنعه بطريقة عصرية جاذبة، كما تعرفوا إلى أنواع السيناريو وأساليب الكتابة، إضافة إلى العقدة والحبكة، والتسلسل الدرامي للفيلم وختاماً بالبحث والمراجع.

وطرح المنتسبون مجموعة من الأسئلة على المدرب واستمعوا بشغف واهتمام إلى أجوبته في أجواء تفاعلية؛ أكسبتهم العديد من المهارات والخبرات.

وتعد ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً، والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب؛ لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وأبواب الانتساب إليها مفتوحة دائماً، ويمكن التعرف إلى المزيد عن البرامج والورش التي تقدمها ناشئة الشارقة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني HYPERLINK «http://WWW.Shjyouth.ae» WWW.Shjyouth.ae، أو من الصفحات الرسمية للمؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي @Shjyouth.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول