SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

الشارقة للفنون تنتهي من تجديد مصنع كلباء للثلج

A-
A+

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن الانتهاء من ترميم وتجديد مصنع كلباء للثلج بمساحته البالغة 20000 متر مربع ، حيث تم تحديث المبنى وتحويل مرافقه إلى مساحات فنية واجتماعية ، أشرفت عليها وصممتها شركة «أركيتكتوس 51-1» الذي تتخذ من مدينة ليما البيروفية مقراً لها .

 

وسيتم افتتاح المبنى المجدّد في الثامن فبراير الجاري ، ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة من بينالي الشارقة الذي يقام في الفترة ما بين 7 فبراير و11 يونيو 2023 ، تحت شعار « التاريخ حاضراً » كما ستحتضن قاعات العرض فيه مجموعة من أعمال فناني البينالي وهم : ريبيكا بيلمور ، ابراهيم مهاما ، نادي باك خواتين للرسم ، دوريس سالسيدو ، عبد الرحيم سالم ، كاهورانجياريكي سميث ، إينوتيق ستورتش ، وناري وارد .

 

بني مصنع كلباء للثلج في السبعينيات قبل أن يصبح موقعاً صناعياً مهجوراً في الأطراف الجنوبية للمدينة ، واستخدم المبنى ذو الهيكل الخرساني الوحشي المحاط بسقف معدني مقوّس ، كطاحونة لأغذية الأسماك ، ومستودعاً لتخزين الثلج . وأصبح المصنع ضمن مرافق مؤسسة الشارقة للفنون عام 2015 ، واستُخدم كأحد مواقع بينالي الشارقة 12 ، ثم خضع لأعمال التحديث على يد شركة أركيتكتوس 51-1 ليضم مساحات عرض ، ومرافق سكنية مؤقتة ، ومطعم على شكل خيمة ، وممر مظلل . 

 

وقالت حور القاسمي ، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون : « تعد مدينة كلباء واحدة من أهم المكونات الثقافية والبيئية لإمارة الشارقة ، لذا سعينا إلى إعادة إحياء هذا الموقع الذي كان مهجوراً ، عبر تحويله لملتقى متعدد المساحات والوظائف لسكان المنطقة والزوار من سائر الإمارات الأخرى وجميع أنحاء العالم » .

 

وأضافت: « عبر الحفاظ على الطبيعة الصناعية لمساحة المصنع والنظام البيئي المحيط به ، يواصل هذا المشروع رؤية وعمل المؤسسة المتمثلين في الحفاظ على المواقع ذات الأهمية التاريخية والثقافية والبيئية للأجيال القادمة ، وذلك عبر إعادة توظيفها وتكييفها ، وإشراك مجتمعات الإمارات المحلية في برامج الفنون المعاصرة المقامة فيها» .

 

يقع المصنع جوار خور كلباء ومحمية أشجار القرم ، في منطقة غنية بتنوعها البيئي والحيوي في إمارة الشارقة ، والتي تعد موطناً للعديد من الأنواع الحية المهددة بالانقراض ، بما فيها طائر الرفراف المطوق العربي ، وسحلية بلانفورد ، وسلاحف منقار الصقر  ، والسلاحف الخضراء التي تقيم أعشاشها بالقرب من الشاطئ .

 

وخلال عملية تجديد المبنى تم الحفاظ على طابعه المعماري الأصلي الذي يتميز بطبيعته الصناعية ، مع أقل حد ممكن من التدخلات ، حيث تشكل الإضاءة الطبيعية التي توفرها نوافذ المبنى المرتفعة ، مساحة مثالية للأعمال التركيبية الكبيرة والعروض الأدائية ، فيما سيضم الهيكل المجاور له ست شقق ومساحة مجتمعية للعموم ، أما المبنى المقابل والذي تبلغ مساحته 200 متر مربع فتمت إعادة توظيفه كورشة عمل للفنانين . وخلف المصنع أضيف مطعم يطل على المحمية مباشرة ، وأمامه حديقة تضم مساحة للجلوس والطبخ واللعب والصلاة .

 

يأتي مشروع مصنع كلباء للثلج كواحد من بين العديد من مشاريع الحفظ الكبرى التي أطلقتها المؤسسة في السنوات الأخيرة للحفاظ على التراث الغني للبيئة المعمارية في إمارة الشارقة ، وإنشاء مساحات تسمح بعرض الفن المعاصر وملتقى للمجتمع المحلي بكافة أطيافه ، إذ تشمل المشاريع السابقة ، كلاً من : مبنى الطبق الطائر (2020) ، الغرفة الماطرة (2018) ، استوديوهات الحمرية (2017) ، والمباني الفنية في ساحة المريجة (2013) .

 

حول مؤسسة الشارقة للفنون 

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية ، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، والمنطقة . وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية ، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد ، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية ، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية . وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس» وبرنامج «الفنان المقيم» و «البرنامج التعليمي» و «برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات ، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية . كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع ، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن .

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول