SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

بدور القاسمي تستقبل الحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية

A-
A+

استقبلت الشيخة بدور القاسمي ، رئيسة "الجامعة الأمريكية في الشارقة" ، الخبير الاقتصادي والأكاديمي كريستوفر بيساريدس ، الذي يحمل لقب سير"فارس" والحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية ، في مقر الجامعة الامريكية في الشارقة ، حيث نظمت "كلية إدارة الأعمال" هذه الزيارة يوم أمس (الخميس) ، ضمن "سلسلة المحاضرات المتميزة" ، المُقامة احتفالاً باليوبيل الفضي للجامعة .

وبحضور الشيخة بدور القاسمي ، قدم السير بيساريدس محاضرته حول "مستقبل العمل وجودة الحياة" ، حيث أثرى تجربة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بخبرته في اقتصاديات أسواق العمل والنمو الاقتصادي والتغيير الهيكلي ، متحدثاً عن آخر التطورات والأكثر إلحاحاً التي تواجه الاقتصاد العالمي ، بالإضافة إلى تداعيات استخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة في سوق العمل .

وفي كلمتها الافتتاحية، رحبت الدكتورة سوزان مام ، مديرة الجامعة الأمريكية في الشارقة ، بالحضور وقالت : "تأتي هذه المحاضرة في إطار تخصيص عام كامل للاحتفال باليوبيل الفضي للجامعة الأمريكية في الشارقة والتي أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، صاحب الرؤية الثقافية والاجتماعية العظيمة التي رسخت مكانة الشارقة حاضنةً مثالية للعلم والثقافة ، كما وأود أيضًا أن أرحّب في هذا اليوم المميز لجامعتنا برئيستها الجديدة " .

وأشرك السير بيساريدس الحضور في نقاش ملهم حول تداعيات استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي في سوق العمل ، حيث قدّم رؤيته حول مدى تأثير جائحة كوفيد-19 على مستقبل العمل ، مؤكداّ على الحاجة إلى اتباع نهج مرن ومبتكر لضمان النمو الاقتصادي والاستقرار .

وختم السير بيساريدس محاضرته قائلاً : "لا شك أن التقنيات الرقمية ستهيمن على مستقبل العمل ، ولذا على الحكومات والشركات أن تتعامل مع هذا الواقع بشكل صحيح ، من خلال إشراك الموظفين في وضع سياسات الشركات ، وإيلاء الشركات مزيداً من الاهتمام لجودة أعمال موظفيها بدلاً من التركيز على الرواتب التي يتقاضونها فحسب" .

وبصفته رئيساً للرابطة الاقتصادية الأوروبية وعضواً في العديد من الجمعيات والمؤسسات المرموقة ، يعرف السير بيساريدس بمجموعته الواسعة من الأبحاث والدراسات في مجالات اقتصاديات أسواق العمل والنمو الاقتصادي والتغيير الهيكلي ، والتي ساهمت في إعادة تشكيل هذه المجالات ، والتي من أبرزها كتابه "نظرية التوازن والبطالة" ، والذي يعدّ مرجعاً قيّماً في دراسة البطالة .

وفي هذا السياق ، قالت الدكتورة نرجس بوبكري ، عميد "كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في الشارقة" : " يشرفنا أن أن نستضيف السير كريستوفر بيساريدس لمشاركة طلابنا وأعضاء الهيئة التدريسية رؤيته القيّمة حول بعض أكثر القضايا أهمية التي تواجه عالم الأعمال سريع التغير . إن الموضوع الذي طرحه وثيق الصلة بالثورة الصناعية الرابعة ، التي شهدت هيمنة الذكاء الاصطناعي والروبوتات على مختلف جوانب حياتنا ، في البيت والجامعة والعمل ، وكل هذا يدعونا إلى التساؤل حول مستقبل العمل وجودة الحياة ، التي عرّفنا عليها السير بيساريديس على نحو أفضل" . 

وأضافت : " ولطالما كنا في (كلية إدارة الأعمال) نؤمن بأهمية مواكبة التطورات الاقتصادية لنحافظ على دورنا الحيوي في إشراك الطلبة في كل ما يتعلق بهذه الصناعة ، وإن استضافة السير بيساريدس اليوم إلا جزءًا مهمًا من رسالتنا لتخريج طلبة قادرين على المساهمة في التنمية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة وبناء اقتصادها المعرفي ، وامتلاكهم لخلفية معرفية بأهم القضايا التي تؤثر على العالم وتشكل مستقبله" .

يُشار إلى أن هذه الزيارة تجسد التزام أعضاء مجلس الإدارة والهيئة التدريسية في" الجامعة الأمريكية في الشارقة " على تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح أمام التغيرات السريعة التي يشهدها عالم الأعمال .

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول