SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

ثورة في الطب.. ابتكار مركبات تسبح في الأوعية الدموية لنقل الدواء

A-
A+

ابتكر باحثون من قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا ETH، بمدينة زيوريخ السويسرية، مركبات مصغّرة، يتم التحكم بحركتها باستخدام الموجات فوق الصوتية، حيث يمكنها السير ضد تيار السوائل.

وذكر موقع ETH، أن تقنية الباحثين ستُحدث ثورة في المجال الطبي، حيث إن المركبات صغيرة بما يكفي للتنقل داخل الجسم، والسير ضد تدفق تيار الدم، مما سيُمكن الأطباء من أخذ الخزعات من الأوعية الدموية، وإدخال الدعامات، وتوصيل الأدوية بدقة للمواقع التي يصعب الوصول إليها، حيث سيتم كل ذلك داخل الجسم.

ويُعتبر باحثو المعهد الفدرالي للتكنولوجيا السويسري، من بين أوائل الباحثين في العالم، ممن نجحوا في دفع الجزيئات الدقيقة ضد تيار تدفق السوائل باستخدام الموجات فوق الصوتية، حيث تم إعداد هذه المركبات المصغرة لتعمل في المستقبل داخل الجسم وتسير ضد تيار الدم.

وكان باحثون حول العالم طوروا في السابق مركبات مصغّرة يتم تشغيلها بواسطة مجال صوتي ومغناطيسي أو باستخدام الضوء، إلا أنهم واجهوا تحديا كبيرا في دفع هذه المركبات المصغّرة ضد تدفق تيار السوائل، وذلك حتى يتمكنوا من استخدامها للسير ضد تيار الدم في الجسم.

ونجح باحثو معهد ETH بالتغلب على ذلك، في تطوير مركبات مصغّرة يتم التحكم بحركتها بواسطة مجال خارجي ويمكنها السباحة ضد تيار السوائل.

واختبر الفريق البحثي برئاسة الباحثين دانيال أحمد وبرادلي نيلسون، ابتكارهم في أولى تجاربهم المعملية، حيث استخدموا جسيمات مغناطيسية مصنوعة من أكسيد الحديد وبوليمر بقطر دائرة يبلغ 3 ميكرومتر، ويدفع مجال مغناطيسي هذه الجسيمات إلى كتلة في سرب بقطر دائرة يبلغ ما بين 15 و40 ميكرومتر.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول