SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

جامعة الشارقة تعتمد نظام التعليم الهجين لحالات خاصة من الطلبة

A-
A+

بدأت جامعة الشارقة في وضع القواعد المحددة لتطبيق نظام التعليم الهجين، والتي وجه بسرعة تنفيذها سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة ورئيس الجامعة، وذلك مراعاة للحالات الخاصة والمرضية للطلبة الدارسين بها، ويأتي ذلك بناء على التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مؤسس جامعة الشارقة، (حفظه الله تعالى ورعاه).

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة بأنه قد تم البدء بوضع القواعد والشروط الخاصة بهذا الأمر والتي قال أن من بينها مراعاة طبيعة ومكان العمل ومدى بعده عن الجامعة، وكذلك إتاحة الفرصة أمام الطلبة الدارسين في فروع الجامعة المختلفة، ليتمكن هؤلاء الطلبة الذين لديهم ظروف خاصة مثل الحالات المرضية أو الموظفين الذين يعملون في أماكن بعيدة عن الجامعة من حضور المحاضرات الدراسية عن بُعد اعتمادا على تلك القواعد، وذلك بالتنسيق مع الكليات المختلفة وطبيعة المساقات التي يدرسها الطالب، بحيث يسمح للطالب حضور عددا من المحاضرات عن بُعد عبر منصات منظومة التعليم الهجين بالتزامن مع أقرانه الذين يحضرون نفس المساق في الحرم الجامعي. وأكد الأستاذ الدكتور النعيمي أن نسبة المحاضرات التي يحضرها الطالب عن بُعد تعتمد على نوعية وطبيعة المساقات ويستثني من ذلك المساقات في الكليات الطبية والعلوم الصحية والمساقات المعملية التي تتطلب حضور الطالب في العيادة أو المختبر.

وأضاف الدكتور النعيمي بأن الجامعة لديها من الإمكانيات والتجهيزات اللوجستية والبنية التحتية ومنظومة إدارة المساقات ومنصات التواصل والخبرات المكتسبة التي مكنتها من تطبيق نظام التعليم عن بُعد خلال فترة جائحة كورونا، حيث تم تطوير نظام التعليم من قاعات دراسية ومختبرات ونظم محاكاة ومقررات دراسية حديثة بما يتناسب مع نظام التعليم الهجين لعدد من المساقات العلمية بما يضمن جودة العملية التعليمية وتحقيق مخرجات البرامج التعليمية.

من جانبه أشار الدكتور حسين محمد المهدي عميد الخدمات الأكاديمية المساندة بأنه قد تم اعتماد نموذج التعليم الهجين المرن لجامعة الشارقة في منظمة اليونيسكو "كمنتج معرفي" من ضمن منشورات المنظمة في المؤتمر الدولي للمنظمة المنعقد في مارس 2022م. كما ذكر بأن جامعة الشارقة تشارك بفاعلية في ائتلاف الجامعات الإماراتي لجودة التعلّم عبر الانترنت UCQOL والذي يضم أكبر جامعات دولة الإمارات وتشرف عليه وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الغرير للتعليم، وقد طبقت الجامعة نموذج التعليم الهجين المرن بنجاح في الفصول الدراسية الماضية للتعامل مع عدد من الحالات المرضية وطرح الشعب ذات الأعداد القليلة في أفرع الجامعة. وأكد المهدي بأن عمليات التقييم بشتى أنواعها ستُعقد حضوريا في الحرم الجامعي. موضحا بأن عدد المساقات الدراسية التي يمكن للطالب أن يدرسها في النظام الهجين تعتمد على طبيعة التخصص الأكاديمي للطالب والمساقات العملية التي تتطلب الحضور في المختبرات والمعامل. وأضاف أن الجامعة ستنشر خلال الأيام القادمة اللوائح والسياسات التي تنظم هذه العملية والتي من شأنها إتاحة الفرصة أمام كافة الطلبة التي ستنطبق عليهم تلك الشروط من التقدم بطلبهم مباشرة إلى رؤساء الأقسام العلمية في كلياتهم.

وأشاد عدد من طلبة الجامعة بهذا القرار معربين عن أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو حاكم الشارقة الذي وجه بهذا القرار، حيث يساهم هذا القرار في تخفيف العبء عن عدد كبير من الطلبة ممن تمنعهم ظروفهم الخاصة من متابعة دراساتهم الجامعية. مؤكدين أن هذه المكرمة تأتي ضمن سلسلة من مكرمات سموه الداعمة للطلبة في جامعة الشارقة. حيث أعرب الطالب سلطان أحمد الكندي من كلية الاتصال عن فائق امتنانه وشكره لتوجيهات صاحب السمو قائلًا: "لطالما كان الشيخ سلطان (حفظه الله تعالى) داعمًا ومراعياً لنا في كل المجالات، فمنذ بداياتي الدراسية في الجامعة وصولًا إلى يومنا هذا وجميع القرارات تصب في مصلحتنا، فبعد توجيهه بتطبيق نظام التعليم الهجين للطلبة الذين على رأس عملهم، سهل ذلك الكثير من الجهد والوقت علينا وعلى حياتنا اليومية، ففي السابق كان من الصعب للطالب أن يتفرغ لشيئين في يومٍ واحد ولكن مع توجيهه بنظام التعليم الهجين أصبحت الأمور أسهل بكثير عما كانت عليه، مما سيؤدي إلى فعالية الطالب في تأدية عمله ودراسته بكفاءة عالية.

ويقول الطالب مروان محمد سالم علي معضد الشامسي من كلية القانون نشكر والدنا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة على توجيهاته التي وفرت الفرصة أمام عدد كبير من الطلبة ممن تمنعهم ظروف عملهم الحضور بشكل منتظم في القاعات الدراسية وبصفة خاصة خلال الفترات الصباحية، فالآن يمكننا أن نستفيد من الوقت الذي كنا نستغرقه على الطريق أثناء حضورنا من مسافات بعيدة في الحضور عن بعُد وبالتالي نتمكن من إنجاز الساعات الدراسية المطلوبة.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول