SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح النسخة الثالثة من برنامج " إثمار"

A-
A+

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام أن القيم الأخلاقية تشكل المرتكز الرئيس لصناعة المحتوى الإعلامي على اختلاف قنواته وأهدافه، مشيراً إلى أهمية تعزيز برامج التربية الإعلامية التي باتت ضرورة ملحة لا تقل أهمية عن المناهج التعليمية الأساسية.

جاء ذلك خلال افتتاحه النسخة الثالثة من البرنامج التدريبي السنوي " إثمار" الذي ينظمه نادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة ويتناول " فنيات صناعة المحتوى " مستهدفاً الطلبة من سن 10 إلى 17 عامًا.

وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى أن أولويات إمارة الشارقة بناء الكوادر والاستثمار بالمواهب لدعم المسيرة التنموية، لافتاً إلى برامج دعم وإطلاق طاقات الشباب الإبداعية التي توليها الإمارة أهمية بالغة وصولاً إلى دعم تأهيلهم لقيادة إعلام المستقبل.

وأثنى رئيس مجلس الشارقة للإعلام على جهود نادي الشارقة للصحافة لتبني برنامج " إثمار" الذي أثبتت مخرجاته أهميته لنشر الثقافة الإعلامية وتطوير النشء ورفع كفاءاتهم، مشيداً بتعاون شركاء البرنامج والجهات المختلفة لدعم البرنامج وإمداد المشاركين بالمهارات الإعلامية الأساسية.

ويقدم النسخة الثالثة من البرنامج التدريبي "إثمار" الذي يجري تنظيمه عن بعد عبر تقنية الإتصال المرئي، نخبة من أصحاب الاختصاص والخبرة في الموقع الاخباري الإلكتروني /الشارقة 24/ ومجلة "ماجد" الشهيرة والمخصصة للأطفال ويجري تناول موضوعات أخلاقيات وأساسيات صناعة المحتوى واستعراض التجربة الإعلامية للطفل وإمداد المشاركين بمهارات مختلفة بما فيها التصوير والتقديم.

واستعرضت فاطمة إبراهيم رئيس تحرير الموقع الإخباري الإلكتروني /الشارقة 24/ مبادئ وأخلاقيات صناعة المحتوى عبر منصات وسائل التواصل الإجتماعي المرتكزة على القيم الأصيلة والمراعية للأعراف والتقاليد الإجتماعية وضرورة مراعاة عدم التعدي على الخصوصية وتجنب الإساءة للآخرين وأهمية الوعي عند انتقاء المعلومة لصناعة المحتوى الإيجابي والمعزز للإنتماء الوطني والتلاحم الاجتماعي إلى جانب مهارات إدارة الحوار الهادف والجاد.

كما تناولت خطوات صناعة المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي بدءا من تحديده إلى إعداده وإنتاجه ونشره وصولاً إلى قياس رد فعل الجمهور مع أهمية الصدقية والأمانة عند نقل المعلومة وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة.

واستعرضت مجلة ماجد كيفية كتابة النصوص التي تبدأ بالفكرة ثم الكتابة إلى الإعداد والإنتاج والمونتاج وصولاً إلى العرض.

وتم خلال البرنامج عقد ورش عمل تدريبية عملية وتفاعلية للمشاركين وإطلاعهم على آلية إنتاج المواد الإعلامية ومهام فريق العمل بمن فيهم الكاتب والإنتاج والتصوير والمخرج وإمدادهم بالمهارات الإبداعية.

كما اطلع المشاركون بالبرنامج التدريبي على تجارب إعلامية مميزة للطفل سالم المنهالي والطفلة ميرة النقبي مع مجلة ماجد التي ساهمت في الكشف عن موهبتهم الإعلامية وبناء قدراتهم من خلال إتاحة الفرصة لهما في الممارسة العملية.

واستقبلت النسخة الثالثة من برنامج "إثمار" التدريبي 51 طلب التحاق عبر المدارس والجهات المعنية بالنشء وتم اختيار 23 طالبًا من بين المرشحين وفقًا لمنهجية ومعايير تضمن اهتمام الطلبة بموضوع التدريب والمهارات الأساسية اللازمة ومدى استعداهم لضمان الوصول إلى أفضل النتائج المرجوة وتحقيق أقصى إستفادة ممكنة.

ويحرص نادي الشارقة للصحافة بشكل مستمر على نشر وترسيخ مفاهيم العمل الصحفي والإعلامي والتعريف بها سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الفعاليات والبرامج المتخصصة التي ينظمها على مدار العام.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول