SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

وزيرة الثقافة المصرية تثمن جهود الشارقة الثقافية و ريادتها في دعم الأدباء العرب

A-
A+

ثمّنت معالي الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية جهود إمارة الشارقة و دورها الريادي في دعم الأدباء العرب برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة ..مؤكدة أن الدور الثقافي الكبير الذي تقوم به إمارة الشارقة يعكس مدى الاهتمام الخاص الذي يوليه سموّه بنشر الثقافة بوصفها لغة حضارية وجمالية وإنسانية تمدّ جسور التواصل بين شعوب العالم.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الثقافة المصرية مع سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة بحضور محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة يوم أمس بمقرّ الوزارة في القاهرة.

وتأتي زيارة وفد دائرة الثقافة في الشارقة إلى القاهرة في إطار تنظيم الدورة السادسة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي حيث سيجري تكريم أربعة أدباء مصريين غدا الخميس في المجلس الأعلى للثقافة.

وأشادت معالي وزيرة الثقافة المصرية بالتعاون الثقافي القائم بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة عبر سلسلة من الفعاليات الثقافية التي تنظمها دائرة الثقافة في الشارقة في مختلف المدن المصرية.

وتحدثت عبدالدايم عن ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي باعتباره حدثاً ثقافياً خاصاً عرف الوصول إلى مدن عربية عدة منذ أن وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بتأسيسه قبل أشهر وكرّم رموزاً أدبية ساهمت في إثراء المكتبة العربية بنتاجٍ أدبي زاخر.

وأشارت إلى أن تكريم الأدباء في بلدانهم هي مبادرة تكريمية جديدة قامت بها الشارقةً وعملت على بث الفرح في قلب كل مثقف عربي وليس ثمة بهجة أكبر للأديب من أن يجري تكريمه في بلده وبين ذويه.

واستعرضت معالي إيناس عبدالدايم عددا من مشاريع الوزارة الجديدةً على مستوى جمهورية مصر العربية ومن أبرزها تأسيس مبادرة ثقافية جديدة تحمل عنوان "كتابك" وهي عبارة عن تصميم أجنحة للكتب تجهّز في قرى ومحافظات مصر ..موضحة أن الجناح أو /الكشك/ يقوم على تشغيل فئات مجتمعية من سكان القرى نفسها، ويمثل صالونا ثقافيا يلتقي فيه مثقفو وأدباء القرية كما استعرضت مشروعا آخر يتمثل بمعرض كتاب يتنقل بين المحافظات بشكل شهري.

من جهته، أشاد سعادة عبدالله العويس بالجهود الحثيثة التي تقوم بها وزارة الثقافة المصرية ممثلةً بمعالي الدكتورة إيناس عبدالدايم، في إنجاح الفعاليات الثقافية التي تنظمها دائرة الثقافة في الشارقة في مصر ..مشيراً إلى متانة العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية.

وقال العويس : نعود اليوم إلى القاهرة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة لتكريم كوكبة من الأدباء أثروا الساحة الثقافية المصرية والعربية بالإبداع الأدبي.

وشهد اللقاء عدداً من المقترحات والتوصيات بين الجانبين ..

وفي هذا الصدد قدّم رئيس دائرة الثقافة في الشارقة مقترحا إلى معالي وزيرة الثقافة المصرية يتضمن تنظيم ملتقى الشارقة للسرد في مصر ..مشيرا إلى أن المشاركين في الملتقى هم من كتاب الرواية والقصة من البلد نفسه بالإضافة إلى الأدباء العرب المقيمين فيها كما هو الحال في الدورة الـ 17 المقبلة في الخرطوم نهاية الشهر الحالي.

ورحّبت معالي عبدالدايم بالمقترح، على أن يجري تحديد المحافظة والمكان والزمان المناسبين لاستقبال هذا الحدث السردي واقترحت أن يقام معرض الكتاب الشهري المتنقل تزامنا مع الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للشعر العربي الذي سيقام في نوفمبر المقبل في بيت شعر الأقصر ليشكّل حدثاً ثقافياً ثنائياً فريداً.

كما استعرض الجانبان التحضيرات النهائية لملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي سيحتفي بالمثقفين الأساتذة : درويش الأسيوطي، ومصطفى نصر وسمير المنزلاوي وسعيد نوح.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول