SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

"الشارقة للإذاعة والتلفزيون" تستطلع واقع الإعلام لتطوير خطط عملها

A-
A+

كشفت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أن نسبة مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الإذاعة بشكل عام في إمارة الشارقة بلغت 93.2 بالمائة مقابل نسبة مشاهدة واستماع بلغت 91.7 بالمائة على مستوى الدولة وحقق تلفزيون الشارقة نسبة مشاهدة فاقت 64 بالمائة من إجمالي المشاهدات بينما سجلت إذاعة الشارقة نسبة استماع بواقع 60 بالمائة وبلغت نسبة مستمعي إذاعة "بلس 95" 41.5 بالمائة فيما سجلت إذاعة القرآن الكريم نسبة فاقت 68 بالمائة .

جاء ذلك في استبيان أجرته الهيئة بالتعاون مع شركة أومنيس ميديا لقياس حجم مشاهدة واستماع الجمهور لبرامج قنوات الهيئة ومحطاتها الإذاعية استهدف فيه نحو 26 ألف مشارك من مختلف إمارات الدولة عبر حملة اعتمدت على رسائل البريد الإلكتروني والإعلانات الموجهة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لتوزيع الاستمارات على الجمهور المستهدف.

وفي مؤشر على أوقات ذروة المشاهدة والاستماع وفق تفضيلات الجمهور كشفت نتائج الاستبيان الذي يعد الأحدث من نوعه على مستوى الدولة أن 68 بالمائة من الجمهور المشارك في الاستبيان يفضلون مشاهدة التلفاز خلال الفترة المسائية مقابل 15 بالمائة اختاروا فترة منتصف الليل وتوزعت النسبة المتبقية على الفترات الأخرى من اليوم وعلى صعيد الأوقات المفضلة للاستماع إلى الإذاعة استحوذت الفترة الصباحية على 67 بالمائة من تفضيلات المشاركين مقابل 27 بالمائة لفترة منتصف اليوم والنسبة المتبقية للفترتين المسائية ومنتصف الليل.

وبينت نتائج الاستبيان أن 56 بالمائة من الذين تم استهدافهم يشاهدون التلفاز لأقل من 5 ساعات يوماً و 23 بالمائة يستغرقون من 5 إلى 10 ساعات يومياً في المشاهدة ونحو 9٪ يقضون من 10 إلى 15 ساعة أمام الشاشة.

ومن حيث محتوى البرامج أظهر الاستبيان أن 35 بالمائة من الجمهور المستهدف يفضلون البرامج الموسيقية في حين استحوذت البرامج الحوارية على نسبة 31 بالمائة وحازت البرامج الإخبارية على نسبة 15 بالمائة تلتها البرامج الدينية بنسبة 11.6 بالمائة وأخيراً البرامج الرياضية التي اهتم بها 2 بالمائة فقط من إجمالي المشاركين.

وأكد سعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أن الاستبيان يمثل جزءا من خطط ودراسات الهيئة الهادفة إلى تطوير وتحديث البرامج الإذاعية والتلفزيونية بالشكل الذي يلبي تطلعات وتوجهات جمهور المشاهدين والمستمعين في إمارة الشارقة بشكل خاص والدولة بشكل عام.

وأوضح أن نتائج الاستبيان أثبتت أن قنوات ومحطات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون حققت متابعة مشاهدة عالية لدى شرائح واسعة من الجمهور على مستوى الدولة خاصة مع تزايد ساعات البقاء في المنازل تبعاً للظروف والمتطلبات التي فرضتها الجائحة وما أفرزته من تغيرات في اختيارات الجمهور المتابع للقنوات التلفزيونية.

وقال محمد خلف إن السوق المحلي يحتاج لمزيد من المعلومات المتجددة والبيانات الدقيقة حول واقع قطاع الإذاعة والتلفزيون من حيث الوصول والمتابعة وأهمية المحتوى المقدم الأمر الذي دفعنا إلى التركيز في استراتيجيتنا الجديدة على القيام بمثل هذه الاستبيانات بشكل سنوي على أبعد تقدير بهدف التعرف على ملاحظات وتوجهات المشاهدين والمستمعين لمحطاتنا وإذاعاتنا لنتمكن من تقديم المحتوى الهادف بناءً على تطلعات واحتياجات كافة شرائح الجمهور.

وشمل الاستبيان كافة الجنسيات وضم مختلف المستويات التعليمية من الجنسين واعتمد على شركة مختصة بهذا النوع من الاستبيانات للخروج بنتائج أكثر دقة وشفافية وعلى الصعيد الديموغرافي غطى الاستبيان إمارة الشارقة وإمارة دبي حيث بلغت نسبة المشاركين منهما 32 بالمائة مقابل 21 بالمائة من إمارة أبوظبي و9 بالمائة من إمارة عجمان وما نسبته 6 بالمائة من بقية الإمارات.

وبلغت نسبة الذكور المشاركين في الاستبيان 53 بالمائة مقابل 47 بالمائة للإناث وحلّت الفئة العمرية بين 31 – 40 عاماً في مقدمة فئات المشاركين بنسبة 46 بالمائة ثم الفئة من 20 – 30 عاماً بنسبة 31 بالمائة و19 بالمائة للفئة من 41 – 50 عاماً و4 بالمائة لفئة ما فوق 50 عاماً.

وجاءت نسبة المشاركين من فئة المتزوجين 63 بالمائة مقابل 37 بالمائة لغير المتزوجين وللفئات الأخرى نسبة 2 بالمائة وأظهرت معلومات الاستبيان مؤشرات التحصيل العلمي للمشاركين حيث بلغت نسبة حملة الدكتوراه 3 بالمائة والماجستير 12 بالمائة والبكالوريوس 66 بالمائة والثانوية العامة وما دونها 19 بالمائة .

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول