SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

"الملتقى الدولي للراوي" يختتم فعالياته في الشارقة لتبدأ في المنطقة الشرقية

A-
A+

 اختتمت مساء أمس فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي الـ 21 في مركز إكسبو الشارقة لتتواصل الفعاليات بدءا من اليوم وحتى الغد بمقر معهد الشارقة للتراث في كل من مدينة خورفكان في مجلس خورفكان الأدبي ومدينة الذيد في جامعة الشارقة فرع الذيد وكلباء في جامعة الشارقة – فرع كلباء ودبا الحصن في نادي دبا الحصن الثقافي الرياضي.

وتتنوع الفعاليات بين جلسات وأنشطة وورش وبرامج عديدة حيث تكتمل افتراضياً حتى الـ30 من سبتمبر الجاري على وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بمعهد الشارقة للتراث.

وقال الدكتور مني بونعامة مدير إدارة المحتوى والنشر في معهد الشارقة للتراث رئيس البرنامج الفكري والمحتوى في الملتقى : قمنا بانتخاب مجموعة من القصص الثقافية والتراثية المهمة التي تتسق مع شعار هذه الدورة وأولها موضوع قصص الحيوان في التراث العربي، وأصدرنا نخبة أو مجموعة مختارة من أبرز المصادر العربية القديمة من أمهات الكتب بهدف تقريب هذه المعارف الشعبية التراثية للقارئ العربي العادي حيث جاءت فكرة هذه المختارات كمحاولة لتقريب المادة التراثية بحلة جديدة دون الرجوع إلى المصادر بسلسلة منتخبة من ذخائر التراث العربي.

وأضاف : كما أصدرنا أيضاً سلسلة أخرى غير مصنفة تعالج مختلف موضوعات الحيوان في التراث العربية من خلال الدراسة أو الاستلهام تتناول قصص الحيوان في التراث العربي من خلال الرصد والتجليات ووثقت واستلهمت بعض القصص بين دفتيها.

وأوضح : حاولنا من خلال هذه الإصدارات تقديم مادة تراثية للقارئ بهدف إبراز تجليات حضور قصص الحيوان في التراث العربي حيث تم توقيع الإصدارات والحديث عن مضامينها خلال أيام الملتقى وهي تعبر عن اهتمام معهد الشارقة للتراث بتوثيق الرواية الشفوية.

وكان اليوم الخير للملتقى في مركز اكسبو الشارقة قد شهد تنظيم جلسة بعنوان "قصص الحيوان في التراث العربي" تحدث خلالها كل من الدكتور أحمد بهي الدين العساسي من مصر والدكتورة وفاء المزغني من تونس والدكتورة نهلة إمام من مصر والدكتور عبد الرحمن الغانمي من المغرب والدكتور خير الدين شترة من الجزائر.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان "قصص الحيوان في التراث العربي والعالمي" تحدث خلالها كل من الدكتور راشد المزروعي من الإمارات والدكتور سعيد يقطين من المغرب والدكتور صالح اللهيبي من العراق والدكتور مصطفى جاد من مصر و الدكتورة أنيسة فخرو من البحرين والدكتورة نجيمة طاي طاي من المغرب.

كما شارك مجلس شما محمد للفكر والمعرفة في فعاليات ملتقى الشارقة الدولي من خلال عدة ورش وجلسات وأنشطة كانت من أبرزها تقديم حكايات للأطفال وقصص باستعمال /الدمى/ بالإضافة إلى محاضرات عديدة من بينها محاضرة بعنوان /قصص الحيوان والأثر الباقي في الذاكرة/ قدمها الكاتب شريف مصطفى محمد.

وتضمنت مشاركة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة في أعمال الملتقى عرضاً لبعض من الحيوانات والطيور البرية المحنطة وأنواع من عينات المعشبة وعدد من الورش التعليمية التي تتعلق بالحيوان والنبات من مركز الذيد للحياة الفطرية بالإضافة إلى توزيع بذور الغاف على زوار الملتقى وتعريفهم بأهمية أشجار الغاف.

وتنوعت مشاركة نادي تراث الإمارات حيث تضمنت قسم الحرف اليدوية والقسم البحري وقسم المشغولات النسائية وكذلك مشاركة مركز زايد التابع للنادي بإصدارات شعرية وإصدارات ثقافية عن جميع المثقفين والاُدباء في الدولة.

ويحرص النادي على المشاركة في مختلف الفعاليات التراثية على مستوى الدولة عموماً وفعاليات معهد الشارقة للتراث خصوصاً والذي يأخذ على عاتقه مهمات عديدة من أبرزها صون التراث وحمايته ونقله للأجيال.

وجاءت مشاركة مؤسسة الشارقة للفنون بعرض كتب متنوعة في عالم الفنون من إصدارات المؤسسة وكتب لفنانين مميزين وكذلك فنية متخصصة من بينها كتب تعريفية بينالي الشارقة وغيرها.

واحتضنت مكتبة مركز التراث العربي في مركز إكسبو الشارقة ضمن ملتقى الشارقة الدولي للراوي مجموعة من إصدارات معهد الشارقة للتراث المتنوعة كما تم اعتماد المكتبة الرقمية وهي مكتبة افتراضية تحتوي على جميع إصدارات الملتقى الجديدة بتقنية VR وهي أحدث تقنية افتراضية و تضم نخبة من الإصدارات والمطبوعات الجديدة في ملتقى الشارقة الدولي للراوي وتنسجم مع اهتمام محبي عالم الإلكترونيات وتتفق مع ميولهم للتعرف عليها عبر أحدث أجهزة الاتصال الحديثة.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول