SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

الأرشيف الوطني يشارك بأحدث إصداراته في "الشارقة للكتاب"

A-
A+

 يشارك الأرشيف الوطني التابع لوزارة شؤون الرئاسة في النسخة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021.

وتأتي مشاركة الأرشيف الوطني انطلاقا من حرصه على تقريب المسافة بين القراء وإصداراته المتخصصة بتاريخ وتراث الإمارات ومنطقة الخليج، ونشاطاته وفعالياته الثقافية ذات الصلة بهدفه الأساسي المتمثل بحفظ ذاكرة الوطن وإتاحتها.

ويؤكد الأرشيف الوطني في إصداراته وأجندة فعالياته أهمية الدور الذي أداه في توثيق خمسين عاما مضت من تاريخ الإمارات، ودوره في التخطيط لخمسين عاما قادمة في سياق التوجه الذي رسمته القيادة الرشيدة.

واطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال جولة تفقدية في المعرض على أحدث إصدارات الأرشيف الوطني كتاب/ زايد ومعجزة السعديات / واستمع سموه لشرح عنه من سعادة عبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي للأرشيف الوطني.

وتحتفي منصة الأرشيف الوطني المشاركة بإطلاق أحدث الإصدارات؛ كتاب: /زايد .. ومعجزة السعديات/ الذي يتناول جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في الزراعة واستصلاح الأراضي المالحة في جزيرة السعديات عندما كان حاكما لأبوظبي .

وستضم المنصة العدد الجديد من مجلة /ليوا/ العلمية المحكمة التي تستعرض موضوعات تعنى بتاريخ وتراث وآثار دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية.

وفي هذا العدد تسلط المجلة الضوء على موضوعات تاريخية، أهمها: الجزيرة العربية من منظور المغاربة في القرن الهجري الحادي عشر، والقوى العسكرية العمانية في القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، والمدارس السعيدية كظاهرة ثقافية تربوية حضارية، وتجارة الأسلحة في الخليج.

وستحفل المنصة أيضا بنسخ من كتاب /قصر الحصن .. تاريخ حكام أبوظبي 1793-1966/ بعدة لغات أبرزها: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، ويلقي هذا الكتاب الضوء على تاريخ أحد عشر شيخا من شيوخ آل بوفلاح حكام أبوظبي على مدار قرنين من الزمان تقريبا، والذين اتخذوا من قصر الحصن مقرا للحكم والإدارة .

وعلى مدار أيام معرض الشارقة الدولي للكتاب، ينظم الأرشيف الوطني الكثير من الفعاليات في إطار البرامج التعليمية؛ مثل: الجولات الافتراضية، والورش القرائية التعليمية، وغيرها.

وينظم الأرشيف الوطني في أيام المعرض عددا من المحاضرات المهمة أيضا مثل : إشكاليات ترجمة الشاشة ودبلجة الأفلام، وجهود الأرشيف الوطني في توثيق التاريخ الشفاهي، والأرشفة الإلكترونية، ومصادر البحث العلمي في تاريخ الإمارات العربية المتحدة، ومكتبة الإمارات في الأرشيف الوطني - بوابة الباحثين إلى المعرفة ... وغيرها.

وقال سعادة عبد الله ماجد آل علي " إن الأرشيف الوطني يشارك في الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب انطلاقا من أهمية هذا المعرض الذي يمثل تظاهرة ثقافية عالمية؛ إذ يعد أحد أكبر ثلاثة معارض في العالم، وتشكل نسخته الجديدة حدثا ثقافيا مهما يعكس اهتمام دولة الإمارات بالكتاب وصناعته، وإيمانها بأهمية ارتباط الأجيال بالكتاب بوصفه الأداة الأساسية للنهوض والارتقاء الحضاري، وسيغتنم الأرشيف الوطني أيام المعرض ليملأها بالبرامج التعليمية والمحاضرات التي تزيد جمهور المعرض قربا من ذاكرة الوطن".

ولفت آل علي إلى أن الأرشيف الوطني يستهدف من مقتنيات منصته وفعاليات أجندته الحافلة غرس القيم التي تعزز الانتماء للوطن والولاء لقيادته الحكيمة، وترسيخ الهوية الوطنية، وتحفيز الأجيال على أن تستلهم من سيرة الباني والمؤسس الدروس والعبر التي تعزز قيم المواطنة الصالحة في نفوسهم، وهم يحملون راية مواصلة البناء والتطوير في الخمسين عاما القادمة.

وقال " إن الأرشيف الوطني يطل عبر منصته على زوار المعرض والمشاركين بإصداراته المتميزة التي تعد امتدادا آخر يمثل البعد التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسوف تثري مقتنيات المنصة المعرض بجوانب مهمة من السيرة العطرة للباني والمؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " التي حرص الأرشيف الوطني على توثيقها في إصداراته لتكون زادا للأجيال وقدوة لهم في خدمة مستقبل الوطن، وستضم المنصة أيضا كتبا تستعرض صفحات من تاريخ الإمارات الموثق، وتحكي سير قادتها العظام الذين ارتقوا بدولة الإمارات لتحظى بمكانة عالمية مميزة".

وأعرب عن أمله بأن يكون المعرض ساحة لتبادل الخبرات والمعارف، وتعزيز التعاون المشترك، مؤكدا أن مكتبة الإمارات في الأرشيف الوطني سوف تجتهد في أيام المعرض في بحثها عن الإصدارات الجديدة والنادرة ذات الصلة بتخصص الأرشيف الوطني وأهدافه، لكي تثري بها مجموعاتها وتلبي بها حاجة روادها من باحثين وأكاديميين ومهتمين بتاريخ الدولة وتراثها.

ونوه المدير التنفيذي إلى أن الأرشيف الوطني سوف يتيح إصداراته المعروضة للبيع في المنصة بأسعار مخفضة، وسيلتزم بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية انسجاما مع توجيهات الجهات المعنية حفاظا على الصحة العامة.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول