SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

التجديد للدكتور عبد العزيز المسلم لمواصلة العمل في جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية في الصين أستاذاً مشاركاً

A-
A+

أعلنت جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية في الصين عن التجديد لسعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، لمواصلة العمل في الجامعة أستاذاً مشاركاً (مرحلة الماجستير)، كما عينت الجامعة القاسمية سعادته رئيساً للمجلس الاستشاري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة، ما يشكل قيمة مضافة للكلية، حيث يمتلك سعادته خبرات عديدة ومتنوعة في مجالات عدة، وهو الأكاديمي والباحث والخبير في التراث، والكاتب الصحفي والمؤلف والشاعر (٦ مجموعات شعرية). 

تجديد ومواصلة العمل في جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية في الصين 

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:" إن تجديد ومواصلة العمل في جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية في الصين، أستاذاً مشاركاً (مرحلة الماجستير)، يعتبر خطوة نوعية جديدة ترسخ ما تم إنجازه على صعيد التعاون والعمل والتنسيق مع الجامعة، والانفتاح العلمي والأكاديمي على الصين".

وأضاف سعادته:" كما أن الاتفاقية التي تم توقيعها بين الجامعة والمعهد، قبل نحو أربع سنوات، التي تضمنت تأسيس قاعة الثقافة العربية، دشنها المعهد في الجامعة، تضم مجموعة من الكتب والمقتنيات والمواد الفلمية، ضمن سعي المعهد لنشر الثقافة العربية في مختلف أنحاء العالم، حيث جاء إنشاؤها في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مساهمة من المعهد في التعريف بالحضارة العربية وموروثها الثري". 

وأشار إلى أنه تم البحث في سبل التعاون في مجال التبادل الثقافي والتراثي بين الإمارات والصين، وتوطيد العلاقات الداعمة للتراث والثقافة وتبادل المعارف والمعلومات والتجارب والخبرات، بما يسهم في تحقيق وتطبيق أفضل الطرق والوسائل من أجل حفظ التراث.

رئيساً للمجلس الاستشاري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة القاسمية 

وتقدم سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم، بالشكر والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، راعي الثقافة والمعرفة والعلم والتراث، بمانسبة تعيينه رئيساً للمجلس الاستشاري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة القاسمية، من أجل المساهمة في مسيرة التقدم والتميز في الجامعة عموماً والكلية خصوصاً، وللعمل على توظيف كافة الخبرات والتجارب لما له أن يشكل قيمة مضافة لرصيد وسجل الجامعة الحافل بالإنجازات والإبداعات.

خبرات متنوعة في رصيد المسلم

تتنوع خبرات الدكتور المسلم منذ عقود، فقد كان مشرف التراث في دائرة الثقافة، وعضو أسرة تحرير مجلة مزون في عجمان، ومدير التراث والشؤون الثقافية، وعضو المجلس التنفيذي في إيكروم، والمدير الإقليمي للمنظمة الدولية للفن الشعبي، ورئيس معهد الشارقة للتراث منذ تأسيسه. 

درجات علمية وإصدارات وجوائز

الدكتور حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ والتراث من جامعة الحسن الثاني في المغرب، ودبلوم الدراسات العليا في التاريخ والحضارة الإسلامية من جامعة الشارقة، وبكالوريوس في التاريخ من جامعة بيروت العربية. وللدكتور المسلم عدة إصدارات، من أبرزها: موسوعة الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي (ترجمت إلى عدة لغات)، كتاب التراث الثقافي في الإمارات (ترجم إلى اللغة الصينية)، وكتب أخرى في الامثال والسير والحكايات الشعبية، كما نال العديد من الجوائز والاوسمة، منها: وسام المبدعين الخليجيين، جائزة العويس للإبداع، شخصية العام الثقافية في مؤسسة الخليج للصحافة والنشر.  

نشاط أكاديمي

في جعبة الدكتور عبد العزيز المسلم رصيد كبير في عالم النشاط الأكاديمي، فهو رئيس المجلس الاستشاري، ماجستير حفظ التراث الثقافي، جامعة الشارقة. عضو المجلس الاستشاري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجامعة القاسمية. أستاذ زائر في جامعة السلطان مولاي، المغرب، وجامعة جندوبة، تونس. أستاذ مشارك (مرحلة الماجستير)، جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية في الصين. كما شارك في مؤتمرات علمية وندوات وورش. 

مهام أخرى في الثقافة

يشكل الدكتور عبدالعزيز المسلم عضو الفريق الخاص لصاحب السمو حاكم الشارقة في مشروع الشارقة الثقافي، وعضو مجلس التراث، وزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات، بالإضافة إلى أنه عضو تنفيذي، جمعية التراث العمراني في دولة الإمارات، ورئيس تحرير مجلة الموروث (علمية شبه محكمة)، ومجلة مراود (ثقافية تعنى بالتراث)، تصدران عن معهد الشارقة للتراث.  

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول