SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

الجامعة القاسمية تنظم مؤتمرها الدوليّ الأوّل للمخطوطات مارس القادم

A-
A+

 تنظم الجامعة القاسمية برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة /مؤتمر الجامعة القاسميّة الدوليّ الأوّل للمخطوطات/ بعنوان"رَقْمنة المخطوطات الأصلية: الواقع والمأمول" في مقرها بالشارقة في 22 مارس القادم .

يأتي تنظيم المؤتمر في ظل ما تضطلع به دار المخطوطات الإسلامية التابعة للجامعة من أدوار تستشرف من خلالها مستقبل خزائن المخطوطات والوقوف على المفاهيم المتغيّرة لرقمنة المخطوطات وتطوّرها.

ومن شأن المؤتمر الذي دعت فيه الجامعة الباحثين والمختصين للمشاركة بأوراق علمية في موضوعات المؤتمر ومحاوره؛ أملاً في طرح رؤى جديدة ومختلفة في صيغة حديثة متطورة للمحور الرئيس حول رقمنة المخطوطات الأصلية الواقع والمأمول، مع الإفادة من الممارسات المتنوعة للمراكز العلميّة الرائدة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة وسائر دول العالم بعد أن صار إعداد بيانات المخطوطات متاحًا بأدوات حاسوبية متطورة تيسّر القيام بأرشفة علميّة حديثة للمخطوطات.

و يتناول المؤتمر من خلال أوراقه البحثية وما سيتم تنفيذه من ورش عمل متخصصة ومحاضرات وجلسات نقاشية مجموعة من المحاور العلمية تركّز على بيان الاهتمام برقمنة المخطوطات العربيّة في ظِلّ انفتاح المؤسسات المهتمة بالمخطوطات بعضها على بعض وفي ظِل ما توفّره الحوسبة الحديثة من إمكانات فنيّة وعلميّة متنوعة تفيد المخطوط العربيّ.

وأشار الدكتور عواد الخلف القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية إلى أن المؤتمر سيعقد بطريقة مرنة هجينة تجمع بين المشاركات الحضوريّة الوجاهيّة من أروقة المؤتمر داخل الجامعة القاسميّة والمشاركات المحوسبة بتقنيات التواصل عن بعد عبر التطبيقات الذكية؛ ليكون مجتمعًا علميّا عالميّا يشرق من الشارقة بأحدث ما يتوصّل إليه المشاركون في رقمنة المخطوطات الأصلية من ممارسات ناجزة وآفاق واعدة.

وأوضح أن المؤتمر يضم خمسة محاور هي: رقمنة المخطوطات: المفهوم؛ تاريخه وتطوّره وأهميته - ورقمنة المخطوطات؛ واقع حفظها ووسائل المحافظة عليها- ورقمنة المخطوطات في بعدها الوطني والعربي والعالميّ- ورقمنة المخطوطات والبرديات والرقوق و فهرستها- ورقمنة المخطوطات مشكلات وحلول وتجارب.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول