SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي

A-
A+

 أطلقت دائرة الثقافة بالشارقة أمس فعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربي في نسخته السادسة بقصر الثقافة بمدينة الأقصر بمشاركة 40 شاعرا يمثلون 18 محافظة مصرية منهم 27 يشاركون للمرة الأولى.

حضر الإفتتاح الذي أقيم في قاعة الاحتفالات الكبرى بقصر الثقافة في الأقصر .. سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ومحمد عبدالقادر نائب المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر و محمد إدريس رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة ومحمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة وحسين القباحي مدير بيت الشعر في الأقصر.

و ثمن حسين القباحي - في كلمته خلال الحفل - مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإنشاء بيوت الشعر وأثرها في إعادة القيمة للشعر ..مشيرا إلى أن برنامج النسخة السادسة من المهرجان يمتد 4 أيام .

و أوضح أن المهرجان سيحتفي هذا العام بالشاعر محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر باعتباره الشخصية المحتفى بها نظرا لدعمه لأنظمة بيت الشعر في الأقصر الذي أنتج 26 عنوانا للمبدعين أُصدرت من قبل دائرة الثقافة بالشارقة كما نظم أنشطة في 17 محافظة مصرية .

من جانبه قال سعادة عبدالله بن محمد العويس - في كلمته - إن تنظيم هذه الفعاليات المشتركة يعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية في ظل قيادة تعمل على تعزيز التعاون المشترك .. مؤكدا حرص بيت الشعر خلال الأعوام الماضية على تفعيل الساحة الأدبية في مصر مكمّلاً الدور الذي تقوم به المؤسسات الثقافية وصولا إلى اكتشاف العديد من المواهب الشعرية الشابة التي تبشّر بمستقبل شعري واعد كما ساهم بيت الشعر في تكريم القامات الأدبية المصرية من خلال استضافتهم لتقديم تجاربهم الأدبية لتتكامل منظومة العمل الثقافي للبيت باستقطابه أطياف الشعر وتنوعاته لتعزّز المسيرة الثقافية في مصر التي تستمر في رفد الساحة العربية بالأدباء والشعراء.

من جهته قال محمد إدريس رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي إن إنشاء بيت الشعر بمحافظة الأقصر كان له أثر كبير في إثراء الحركة الثقافية في مصر بشكل عام و جنوبها بشكل خاص ودفع عجلة الإبداع من خلال تلك الفعاليات الكبيرة والكثيرة التي يطلقها بيت الشعر بالأقصر وها نحن ذا نشهد واحدة من أروع فعالياته وهو "مهرجان الأقصر للشعر العربي" .

و قدم محمد إدريس شكره وتقديره لصاحب السمو حاكم الشارقة لجهوده في إثراء الحركة الثقافية والأدبية في مصر عامة وصعيد مصر على وجه الخصوص .. مثمنا التعاون الدائم والمثمر بين بيت الشعر بالأقصر وإقليم جنوب الصعيد الثقافي بفروعه الأربعة الذي أضاف كثيراً للحياة الثقافية في جنوب مصر .. مؤكدا تطلعهم الدائم إلى ضخ دماء جديدة في شرايين الإبداع في صعيد مصر عن طريق إقامة العديد من هذه المهرجانات والأمسيات الشعرية.

و شهد الحضور الرسمي و ضيوف المهرجان بالتزامن مع افتتاح فعاليات المهرجان افتتاح جناح إصدارات و مجلات دائرة الثقافة بالشارقة والذي يضم 20 ديوانا لشعراء مصر من الشباب .

وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم وتبدأ بافتتاح النسخة الثانية من معرض الفنون التشكيلية "خيوط الظل" بمشاركة 25 من فناني كلية الفنون الجميلة بالأقصر يليه قراءات شعرية و في الفترة المسائية تعقد أمسية شعرية بمشاركة عدد من الشعراء المصريين .

و تشمل فعاليات يوم غد من المهرجان تنظم الجلسة النقدية بعنوان /تحولات القصيدة العربية/ تليها قراءات شعرية تعقبها أمسية شعرية ..

فيما تعقد بعد غد الخميس أصبوحة شعرية بعنوان "شعراء البادية" تليها أمسية شعرية تعقد في المسرح المكشوف بمكتبة مصر العامة على طريق الكباش ليختتم بعد ذلك المهرجان بتكريم المشاركين في الحدث .

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول