تماشياً مع استراتيجية التحول الرقمي في الإمارة، أطلقت دائرة المالية المركزية بالشارقة، مؤخراً، منصة الدفع المباشر، التي تتيح للمواطنين والمقيمين سداد رسوم مجموعة من الخدمات الحكومية والخاصة من خلال منصة رقمية واحدة، سهلة الاستخدام، وسريعة، وآمنة.
وتسمح هذه المنصة للمتعامل باختيار الخدمة المراد دفع رسومها ووسيلة الدفع الرقمي المناسبة والحصول على الخدمة بشكل فوري، ولا تتطلب سوى إدخال بيانات بسيطة مثل اسم العميل، ورقم الهاتف المتحرك، والبريد الإلكتروني، ومن ثم دفع رسوم الخدمة المطلوبة.
نهج التميّز والابتكار
وأكدت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة، أن إطلاق منصة الدفع المباشر يأتي ضمن نهج التميّز والابتكار الذي تتبناه دائرة المالية المركزية وتحرص على توظيفه في الأنظمة والبرامج الرقمية التي توفر للجهات الحكومية والخاصة مرونة أكبر في تحصيل الرسوم الخاصة بخدماتها ومعاملاتها.
وأشارت إلى أن الدائرة باتت رائدة على المستوى الإقليمي والعالمي في التقنيات المالية المبتكرة، التي تتميّز بالسرعة والكفاءة والأمان، وتضمن توفر الخدمة على مدار الساعة ومن أي مكان، وهو ما يسهم في زيادة رضا المتعاملين ويعزز من مكانة إمارة الشارقة ودولة الإمارات في مجال التحول الرقمي.
توفير العديد من وسائل الدفع الرقمي
وتوفر المنصة الجديدة العديد من وسائل الدفع الرقمي ومن بينها: خدمة "تحصيل باي" Tahseel Pay، وبطاقات الائتمان والسحب المباشر (بطاقات الصراف الآلي)، والمحافظ العالمية من "سامسونغ باي" و"جوجل باي" و"آبل باي"، إضافة إلى الخصم المباشر من الحساب المصرفي.
إتاحة الاستفادة من المنصة للعديد من القطاعات
وكشفت دائرة المالية المركزية عن إتاحة الاستفادة من المنصة للعديد من القطاعات التي تقدم خدمات للمتعاملين، بما في ذلك القطاع الحكومي وشبه الحكومي، والقطاع الخاص من المؤسسات والشركات، وخصوصاً قطاعي الصحة والتعليم، وغيرهما.
وتعمل دائرة المالية المركزية على إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة موازنة الأداء، وتنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الذكي، وتطبيق خدمات بفئة سبع نجوم، إضافة إلى تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، وتطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.