SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

رؤساء تحرير وصنّاع محتوى يطالبون بالاستجابة لمتغيرات العصر دون المساس بالحقيقة

A-
A+

 طالب عدد من صناع المحتوى الإعلام بأنواعه المرئي و المسموع و المقروء بالاستجابة لمتغيرات العصر الحالي من أجل الوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص مؤكدين أن الفترة الحالية تفضل السرعة و الجاذبية لذا يجب التنازل عن بعض المعايير لكن دون المساس بالمضمون والحقيقة.

جاء ذلك خلال جلسة حملت عنوان "من يحدد قواعد اللعبة.. منصات التواصل الاجتماعي أم صناع المحتوى " ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة العاشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021 الذي يقام تحت شعار "دروس الماضي.. تطلعات المستقبل" تحدث خلالها كل من إليزابيث ليندر مؤسس قسم السياسة و الحوكمة في Facebook ورائد برقاوي رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة الخليج و كارولين فرج نائب رئيس شبكة "سي إن إن" عن الخدمة العربية وراشد العوضي المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد وأدارها شريف عامر مقدم البرنامج الحواري اليومي على MBC مصر.

و قال رائد برقاوي إن الصحف كانت في أعوام سابقة تصل إلى 100 ألف قارئ في بلد صدورها لكن اليوم أصبحت تصل إلى مليون قارئ في أكثر من بلد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مشيرا إلى أنه يجب الآن على صناع المحتوى أن يقوموا بالتغيير والانصياع للقراء ولفت إلى أن الجمهور يبحث عن المعلومة والخبر السريع لذا نحاول اختصار الأخبار و في الوقت نفسه نحافظ على المعلومة كاملة وهو ما يجعل الأمر أصعب على الصحافة.

و أكد أن توجه صناع المحتوى إلى السرعة في تقديم المواد الإعلامية لا يجب أن يخل بالمضامين و الرسائل منوها إلى أن هذا الجهد هو ما يضمن بقاء المؤسسات الصحفية والإعلامية ويعزز من ثقة الجمهور بما تقدمه وتنشره.

و أكدت كارولين فرج أن جميع صناع المحتوى يسعون للوصول إلى الجمهور في أي مكان .. مشيرة إلى أنه في السابق لم يكن أمامهم سوى شاشات التلفزيون فقط لكن الآن أصبح بإمكانهم التواجد في أي مكان سواء على الموبايل أو اللابتوب أو الشاشات.

و قالت فرج إن الأساس في تلك القضية هو الوصول إلى الجمهور لكن الأهم هو كيف نصل إليه هل بالحقيقة أم شبه الحقيقة أم بأمر ليس له علاقة بالحقيقة .. مشيرة إلى أن الحقيقة واحدة لكن طريقة تقديمها أو نشرها تختلف من تلفزيون إلى راديو إلى صحف ورقية و الآن أصبح هناك لاعب آخر أساسي وهو منصات التواصل الاجتماعي التي يجب الاهتمام بها للوصول إلى الجماهير.

و أشارت إلى أن " شبكة سي .إن .إن " تحصل على معلوماتها من مواقع التواصل الاجتماعي في حالة واحدة فقط وهي عندما يكون الحساب الذي نشر المعلومة موثقا.

و أوضحت إليزابيث ليندر مؤسس قسم السياسة و الحوكمة في "Facebook " أن منصات التواصل الاجتماعي فتحت فضاء جديدا أمام الإعلام ما جعل الكثير يتطور بشكل دائم لمواكبة المرحلة الموجودة.

من جهته أكد راشد العوضي أن شكل الإعلام تغير و على الجميع مواكبة التغييرات التي حدثت موضحا أن صناعة المحتوى خلال الفترة القادمة يجب أن تكون مركزة ومختصرة ويسهل تقديمها للجمهور خلال 20 ثانية.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول