SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

63 فناناً من 27 دولة في مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة

A-
A+

 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تنطلق بعد غد في متحف الشارقة للفنون النسخة الـ 24 من مهرجان الفنون الإسلامية التي تقام تحت عنوان " تدرجات " بمشاركة 63 فنانا من 27 دولة يقدمون 284 عملا فنيا و 151 فعالية على مدى 40 يوم .

و قال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة مدير مهرجان الفنون الإسلامية خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في دائرة الثقافة بحضور سعادة عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة وعدد من الفنانين المشاركين في المهرجان إضافة إلى اللجان العاملة ووسائل الإعلام إنه منذ 24 عاما وضع صاحب السمو حاكم الشارقة حجر الأساس لمشروع فني عالمي و هو مهرجان الفنون الإسلامية لكي ليستعيد إرثا فنيا له جمالياته الخاصة ودلالاته التاريخية لافتا إلى أن المهرجان يدنو من ربع قرن من الزمن من عمره وهي مدة كافية نستطيع من خلالها الإطلاع على أثر هذا الحدث الفني العالمي طيلةَ السنوات الماضية ومتابعة مشهد إبداعي عالمي يحتشد في الشارقة.

و أشار إلى أن شعار النسخة الحالية من المهرجان "تدرجات" يمثل نسخة تحل بروح فنية متجددة وفي حلة إبداعية لافتة وأكثر تمرسا في تطويع الفن لخدمة الجمال وحراسته وتذهب إلى ترجمة الواقعي والمتخيّل معاً بأعمال فنية تتنوّع بين التقليدي والعصري وأحياناً في الدمج بينهما لتقديم رؤية حداثيّة جديدة.

و أوضح القصير أن الفنانون المشاركون حاولو على إختلاف أدواتهم وأساليبهم وأنماطهم التعبيرية أن يعاينوا هذا المفهوم " تدرجات " وفق تصوّراتهم الخاصة وأن يكون بمثابة علامة دالّة على طريق الكشف الذي يتّبعونه وصولاً إلى صياغة منجز بصري يمتلك من الفصاحة الشكلية والتشكيلية ما يتناسق مع الشعار .

و قال نحن على موعدٍ مع 151 فعاليةً من معارضَ وورش فنية ومحاضرات تستضيفها دائرة الثقافةِ بالتعاونِ مع 26 جهة في الشارقةِ ومنها إتحاد المصورين العرب وجمعية التصوير الضوئي وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية وغيرها من الجهات في الشارقة .

و ذكر ان الفعاليات تشمل 49 معرِضا يحتضنها متحف الشارقة للفنونِ وبيت الحكمة في الشارقة ومتحف الشارقة للخط ومجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وواجهة المجاز المائية وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية ومدرج خورفكان في المنطقة الشرقية وجهاتٌ أخرى في الإمارة. و يشارك في مِهْرَجانِ هذا العامِ 63 فناناً من 27 دولة تتصدرها الإمارات بـ16 فنانا وفنانة فيما توزعت بقية المشاركات على دول عربيةِ - العراق ومصر والسعودية وقطر واليمن والبحرين وسلطنة عمان والكويت وسورية و أسبانيا وفرنسا والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا و إيران والدنمارك وكندا وهونغ كونغ وألمانياإلى جانب صربيا التي تشارك للمرة الأولى في المهرجان .

وأضاف انه من المُنتظَرِ أن يقدّم الفنانون المشاركون 284 عملاً فنيّاً من تجهيزات وحروفيّات وجداريات ولوحات في الخطِ الأصيل والزخرفة فيما سيتم تنظيم 98 ورشةً فنيةً ومنها ورشة كتابة السطر وضبط الحروف وورشة مراحل تنسيق السطر في الخط الديواني وورشة تصميم اللوحة وغيرها من الورش كما سيتم تقديم عرضا مرئيا لتجاربَ فنية متنوعة .

وأبرز القصير الجانبِ النظريِّ في المهرجان قائلا أنه سيتم تنظيم 3 جلسات نقاشية بعناوين متنوعة وهي "التقنيات الحديثة في ترميم المخطوطات والوثائق" و"الخط العربي والفنون الأخرى" وأهمية التدرّج الأكاديمي والعلمي والإنتقال الفني المنضبط لطلاب العلم في فن الخط العربي" موضحاً أنه أثناء هذا الزخم الذي سنعيشه في المهرجان سيتم استضافة 96 ضيفاً من إعلاميين ومحاضرين وخطاطين ومشرفي الورشِ الفنية .

وأشار مدير إدارة الشؤون الثقافية إلى المعارضِ الشخصية الموازية المشاركة في المهرجان وذكر منها معرضُ "أنوار القلوب" للفنانِة الإماراتية د. نجاة مكّي ويقام في متحف الشارقة للخط حيثُ سيضم 8 أعمال فنية متنوعة ومعرض "تجليات" للخطّاط السوري جلال المحارب ويقام في بيوت الخطاطين إلى جانب معارض شخصية أخرى سيتم تنظيمها في ساحة الخط منها عمل "الصراط" لمودو ميثود وليث مهدي وسيقام في مركز للتصاميم- 1971 وغيرها من الأعمال التي ستحل في مختلف مناطق الشارقة.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول