SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

بدور القاسمي تدعو الناشرين العرب والمصريين إلى الاستفادة من برامج ومبادرات "الإتحاد الدولي للناشرين"

A-
A+

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة الإتحاد الدولي للناشرين خلال زيارتها للقاهرة ولقائها بأعضاء إتحاد الناشرين العرب وأعضاء إتحاد الناشرين المصريين إهتمام "الإتحاد الدولي للناشرين" المستمر بدعم صناعة النشر العربية ودعم إتحادات الناشرين العرب إقليميا ودوليا.

وتطرقت خلال إجتماعاتها مع "الناشرين العرب" و"الناشرين المصريين" إلى التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على الناشرين في العالم موضحة أن هذه التحديات دفعت "الإتحاد الدولي للناشرين" إلى إطلاق خطة "إنسباير" لتعزيز إستدامة ومرونة قطاع النشر.

وأشارت الشيخة بدور القاسمي إلى دور الناشرين في التعريف بالفرص المتاحة في سوق النشر العربي وإمكانيات مساهمتهم في تطوير صناعة النشر موضحة أن ذلك يعززه الإجماع العالمي على ضرورة تغيير الرؤية لصناعة النشر بما يتناسب مع التحولات في أنماط القراءة وصناعة وإستهلاك وتوزيع المحتوى والتوسع في أسواق جديدة للكتاب الورقي والرقمي.

وأشادت رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين بجهود " إتحاد الناشرين العرب" ومبادرات " إتحاد الناشرين المصريين" الذي أطلق جائزة النشر التشجيعية ونظم عددا من الندوات التوعوية مؤكدة أن التأقلم السريع مع التطور التكنولوجي أصبح ضرورة للناشرين لسد الفجوة التكنولوجية والرقمية لأن التكنولوجيا هي التي ستحدد مسار تطور صناعة النشر في السنوات المقبلة.

ودعت الناشرين العرب والمصريين إلى المشاركة في جلسة حوارية إفتراضية سيعقدها الإتحاد الدولي للناشرين خلال فبراير المقبل ضمن جهوده لتحقيق إستفادة الأعضاء من "خطة إنسباير" كما دعتهم إلى الإستفادة من البرامج التدريبية التي ستقدمها "أكاديمية الإتحاد الدولي للناشرين" التي سيتم إطلاقها قريبا بهدف مساعدة أعضاء الإتحاد على تعلم مهارات جديدة مثل الإنتاج الرقمي والتسويق والبيع الإلكتروني وغيرها ضمن جهود الاتحاد للتعامل مع فجوة المهارات التقنية الرقمية.

وفي سياق متصل حضرت الشيخة بدور القاسمي خلال زيارتها للقاهرة حفل إنطلاق الدورة الـ 53 من "معرض القاهرة الدولي للكتاب" والتقت خلال جولتها في أرجاء المعرض عددا من الناشرين المشاركين من مختلف بلدان العالم واطلعت على جديدهم كما زارت جناح اليونان ضيف شرف الدورة الجديدة من المعرض.

وألقت رئيسة الإتحاد الدولي للناشرين كلمة افتتاحية في مؤتمر "الترجمة العربية جسر للحضارة - كتبنا تنير العالم" الذي يقام على هامش "معرض القاهرة الدولي للكتاب" الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية خلال الفترة من 26 يناير إلى 6 فبراير المقبل.

وأكدت في كلمتها أهمية الجهود التي بدأها الرواد العرب مشيرة إلى أن ترجماتهم المبكرة أسهمت في تأسيس بدايات النهوض والحداثة في العالم العربي وعززت دور الحضارة العربية والإسلامية في انتقال الإنسانية إلى مرحلة جديدة من التطور المعرفي.

وشددت الشيخة بدور القاسمي على ضرورة إستعادة المترجمين مكانتهم الرفيعة في عالم الثقافة والآداب والعلوم لتعود مهنة الترجمة إلى الصدارة وتسهم في تنويع مصادر دخل الناشرين لافتة إلى أنه في المقابل على الناشرين تبني مبادرات من شأنها إستقطاب جيل جديد من المترجمين وتحفيزهم على التوجه لهذه المهنة كخيار إبداعي ناجح خاصة في ظل الحاجة إلى تأسيس بنية تحتية قوية لقطاع الترجمة العربي لمواكبة الطموح الثقافي والمعرفي والترويج لثقافة وتراث المنطقة.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول