SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

مجمع الشارقة للبحوث ينظم ملتقى الأعمال "الإماراتي- الإستوني"

A-
A+

نظم مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا الابتكار بالتعاون مع منظمة استونيا لتكنولوجيا المعلومات "ITL Estonia" ملتقى الأعمال الإماراتي-البرازيلي للابتكار، بحضور فخامة كيرستي كاليولايد رئيسة جمهورية إستونيا السابقة و سعادة يان راينهولد سفير جمهورية إستونيا لدى الدولة وسعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وجمع من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات الاستونية في مجال الطاقة والمدن الذكية والمواصلات والرقمنة، وممثلي القطاع العام والخاص من رجال أعمال ومستثمرين.

يعكس الملتقى - الذي عقد في قاعة المؤتمرات بمقر المجمع - حرص المجمع على مواكبة أحدث المستجدات العالمية لتوظيف التقنيات الحديثة والحلول الحكومية الرقمية المبتكرة بما يعزز مكانة الشارقة الريادية ويدعم تنافسيتها في المجالات المعرفية كافة.

يهدف الملتقى إلى استكشاف بيئة الأعمال المتطورة و الداعمة للاستثمار في الشارقة والتعرف على تجربة المجمع ومبادراته لوضع حلول تقنية لعدد من القطاعات الحيوية و الفرص الاستثمارية المتاحة و الخدمات التي يقدمها المجمع للمستثمرين و الشركات الناشئة وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي وبناء علاقات تعاون وشراكة بين مجمع الشارقة للابتكار ومجتمع الأعمال الإستوني.

ركزت جلسات الملتقى على تفعيل مجالات التعاون في مجال التكنولوجيا الحديثة وذلك في إطار تعزيز الشراكة في مجال التحول الرقمي في البلدين، وتبادل الخبرات في مجال الحكومة الرقمية بحضور نخبة الشركات الإستونية الرقمية الرائدة والحوكمة الرقمية والأمن السيبراني.

و جرى بحث المستجدات العالمية في مجال التحول الرقمي وكيفية تعزيز التعاون المشترك للارتقاء بالخدمات والبيانات والحلول الحكومية.

و تناول المتحدثون أفضل الممارسات والتجارب الرائدة وأهم المستجدات ذات الصلة بإثراء تجربة المتعامل وتطوير الحلول الرقمية والبيانات والتقنيات الحديثة وفي مقدمها تقنية الذكاء الاصطناعي وتقنية التعاملات الرقمية "بلوك تشين".

و قال المحمودي إن انعقاد الملتقى يعزز التقارب الاستثماري الابتكاري مع إستونيا موضحا أن المجمع زاره خلال الأسابيع الماضية عدد من الوفود من استونيا ما يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تعزيز مكانة الشارقة كعاصمة للابتكار والبحث العلمي.

و أضاف أن الإمارات واستونيا تلتقيان في نقطة رئيسية بأهدافهما نحو المستقبل والتقدم من خلال الاستثمار في الابتكار ودعم المشاريع الرامية لهذا التوجه مؤكدا أن الابتكار أحد أبرز المجالات التي تحمل فرصا للتعاون وتبادل الخبرات والتجارب وهو ما يسعى إليه المجمع من تطلعات نحو تنمية أوجه التعاون المشترك مع إستونيا واستقطاب الشركات والمؤسسات الاستثمارية في مجالات الابتكار والبحث والتطوير والتكنولوجيا المتقدمة.. وأشار إلى أن مشاركة إستونيا في إكسبو دبي 2020 ستفتح لها آفاقا أرحب في السوق الإماراتي وأسواق المنطقة في هذه المجالات.

وقال المحمودي : "نتقدم بالشكر لفخامة رئيسة جمهورية إستونيا السابقة كريستي كاليولايد على مشاركتها في هذا الملتقى الذي عبرت خلاله عن احترامها وتقديرها لدولة الإمارات قيادة وشعبا، مؤكدة المكانة الريادية التي وصلت إليها الدولة في مختلف المجالات والقطاعات.

و نوه إلى أن الملتقى يشكل فرصة مثالية للاطلاع على ملامح إحدى أهم التجارب الحكومية الناجحة في مجال التحول الرقمي تجسيدا لالتزام مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بتوطيد جسور التعاون العالمية الناجحة في مختلف دول العالم، والتعرف على أفضل الممارسات العالمية وأحدث التقنيات المبتكرة وتوظيفها بالشكل الأمثل في خدمة مساعي المجمع نحو توفير حلول رقمية متكاملة، وتأمين البنية التحتية الرقمية، وصولا إلى مستقبل رقمي يضمن تعزيز جودة حياة الأفراد تماشيا مع الرؤى والتوجهات الحكومية.

و أضاف : " نتطلع قدما في المجمع إلى بذل كل الجهود الممكنة من أجل تحقيق الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة و التي ترسم ملامح المستقبل الرقمي في إمارة الشارقة من خلال توظيف الحلول و التقنيات الحديثة لتسهيل حياة مختلف شرائح المجتمع والارتقاء إلى مستوى تطلعاتهم، فضلا عن تحقيق الريادة في المجالات التكنولوجية عبر توفير بيئة رقمية آمنة وموثوقة تدعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، وتخدم مسيرة التحول الرقمي للخدمات الحكومية في امارة الشارقة".

ونوه المحمودي إلى الفرص المتاحة للشركات الإستونية الناشئة والمؤسسات المتخصصة في مختلف القطاعات التكنولوجية و قدم عرضا عن أهم استراتيجيات وأنشطة المجمع والتي تستهدف توفير مناخ للإبداع والابتكار في قطاعات تقنية مختلفة وإتاحة الفرص للشركات المتخصصة ومراكز البحث والتطوير في هذه القطاعات ودعمها لتكون قادرة على تطوير أعمالها المستقبلية.وتناول أيضا أنشطة المجمع التي تشمل الابتكار والأبحاث والتدريب والمختبرات .

و استمع الوفد إلى شرح تعريفي عن المجمع وأهم المميزات والخدمات والتسهيلات التي يقدمها للمستثمرين وخططه المستقبلية من خلال عرض تقديمي تناول أهم الاستثمارات التي يحتضنها المجمع نتيجة للخدمات ذات المستوى العالمي في بيئة استثمارية مثالية تساعد الشركات والاستثمارات الابتكارية على النمو والازدهار إضافة إلى استعداد مجمع الشارقة للبحوث والابتكار لتقديم كل التسهيلات للشركات البرازيلية التي ترغب في العمل والاستثمار في عدد من القطاعات المعرفية والتقنية الابتكارية التي تعتبر بمثابة نقطة ارتكاز تستند عليه رؤية المجمع ورسالته من خلال دعم وتشجيع وتطوير منظومة الابتكار، ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية والتكنولوجية للقيام بالأنشطة الاستثمارية، ضمن منطقة تتميز باتباعها لأفضل المعايير الدولية في تقديم الخدمات النوعية التي ستساعد على جذب الاستثمارات للعمل بجو استثماري آمن وبنية تحتية متكاملة ما يتيح فرصا كبيرة للصناعات والمنشآت التكنولوجية للنجاح والاستمرار.

كانت جلسات الملتقى قد بدأت بكلمة ترحيب لسعادة يان راينهولد سفير جمهورية إستونيا لدى الدولة ثم عرض قصير من مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي ‏المباشر "استثمر في الشارقة" قدمه مروان العجلة، مدير مركز الشارقة لخدمات المستثمرين "سعيد".

ثم عقدت حلقة نقاش بعنوان "دور الابتكار في بناء مدن ذكية مستدامة" ، تحدثت خلالها رئيسة إستونيا السابقة كريستي كالجولايد وحسين المحمودي فيما قدم المدير التنفيذي لشركة سحاب، أمين الزرعوني، أفكارا حول الابتكار وتطوير المدينة الذكية بالإضافة لمدير العمليات في Auve Tech - ماري لي كلاتس.

و بالإضافة إلى الحلقات النقاشية قدمت عروض موجزة من قبل ممثلي شركات ناشئة إستونية وعدد من الشركات العاملة في المجمع حول شركاتهم واختصاصاتها بهدف إيجاد فرص عمل واستثمار مشتركة إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين مجمع الشارقة للابتكار ومنظمة استونيا لتكنولوجيا المعلومات "ITL Estonia".

و بعد انتهاء جلسات الملتقى نظم المجمع جولة لضيوف الملتقى و المشاركين في المقر الرئيسي للمجمع ومرافقه المختلفة من بينها مركز اختبار الشرق الأوسط للتصنيع الذكي أو ما يطلق عليه بالتصنيع المضاف الذي يضم أحدث التقنيات والمختبرات البحثية التطبيقية في عدة مجالات، بالإضافة لمركز الأعمال التابع للمجمع Maker Space و الذي أطلق عليه "مختبر الشارقة المفتوح للابتكار SOILAB" كأول حاضنة للشركات الناشئة والأعمال الابتكارية في الشارقة إذ تم تدشينه بناء على فلسفة إرساء عقلية الشراكة المجتمعية و التعاون والإبداع كإطار توجيهي للبرامج والخدمات المقدمة من خلال توفيره لبيئة آمنة و مساحة تسمح لمجتمع الممارسين بتبادل المواد و تعلم مهارات جديدة و التركيز على إشراك المشاركين في محتوى التعلم، وهي وسيلة من شأنها أن تسمح للمدارس والجامعات بأن تكون جزءا من هذا المشروع.

و عبر المشاركون من إستونيا عن إعجابهم بما رأوه من إنجازات وإمكانات مميزة في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وما يقدمه من فرص وتسهيلات تشجع المستثمرين على التواجد فيه مشيدين بمرافقه ذات المستوى العالمي والخدمات اللوجستية والتسهيلات المميزة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال والمهتمين والتي تعتبر عاملا مساعدا لتوثيق التعاون واستقطاب الاستثمار.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول