ينظم معهد القيادة في التعليم العالي في جامعة الشارقة، سلسلة محاضرات افتراضية يستضيف من خلالها خبراء ومتخصصين دوليين، بهدف طرح وتبادل الأفكار والمعارف لتعزيز عملية التعليم الهجين والمرن في الجامعة، حيث استضاف المعهد على مدار يومين منفصلين كلاً من: روري ماكجريال، حاصل على كرسي اليونيسكو للأستاذية في التعلم في الموارد التعليمية المفتوحة، ومدير معهد بحوث المعرفة المعززة بالتكنولوجيا، جامعة أثاباسكا، كندا، وبريان بيتي، من قسم دراسات القيادة وتقنيات التعليم ونائب الرئيس السابق لعمليات الشؤون الأكاديمية، جامعة ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.
خلال اليوم الأول وفي جلسة حوارية أدارتها الدكتورة نادية الحوسني، عميدة كلية الفنون الجميلة والتصميم في الجامعة، قدم روري ماكجريال محاضرة تحت عنوان «لماذا تعتبر المصادر التعليمية المفتوحة ضرورية للتعلم الهجين»، وناقش من خلالها ماهية المصادر التعليمية المفتوحة، وأهميتها في دعم العملية التعليمية الهجينة، حيث تساعد الطلبة بشكل كبير من خلال توافر المحتوى وسهولة استخدامه، ويسمح للطالب بالوصول إلى كتب المصادر التعليمية المفتوحة وطباعتها والاحتفاظ بها إما للتعلم المشترك أو للاستخدام المستقبلي في فصول إضافية، أو تنسيقها وإعادة تصميمها لمجموعات محددة أو لمجموعات أكبر وأكثر عمومية.
وفي اليوم الثاني أدار الجلسة الدكتور أحمد الشماع، عميد كلية الهندسة، وقدم بريان بيتي محاضرة تحت عنوان «تعليمات مختلطة ومرنة تدعم نجاح الطلبة في الأوقات الصعبة وما بعدها» ناقش من خلالها نظام التعليم الهجين والمرن الذي تستخدمه العديد من المؤسسات حول العالم في العملية التعليمية في الوقت الحالي، حيث ركز على القيم الاستراتيجية للتعليم الهجين والمرن، وكذلك المبادئ الأساسية لتصميم هذا النظام التعليمي، ثم عرض مزايا نظام التعليم الهجين والمرن للطلبة ولأعضاء الهيئة التدريسية، ووضح كيفية الاستفادة من هذا النظام في أوقات الأزمات والتحديات طويلة الأمد والتي تمنع الوصول العادل إلى تعليم عالي الجودة».