SharjahNews
https://sbasharjah.eclipse10.net/news
View

ضمن مشاريع ابتكارية لطلبة «تطبيقية» الشارقة.. جهاز ذكي لمنع الحوادث في الجبال

A-
A+

تهدف سياسات الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز وسيلة مستدامة للاستثمار في الطاقات البشرية الإماراتية، وحقق طلبة الثانوية التطبيقية في الشارقة، ذلك من المشاريع الابتكارية التي طرحوها خلال أسبوع التعليم والتدريب التقني والمهني والابتكار «TVET».
ابتكر الطالب محمد قيس الكثيري مشروعاً ذكياً يساعد على تخفيض نسب الحوادث في الطرق الوعرة بالمناطق الجبلية، كإمارة رأس الخيمية تحديداً والتي تضم أكبر قمة جبلية في الدول، وهي قمة جبل جيس التي يكثر مرتادوها لمعلم سياحي مهم في الدولة، وبسبب الطرق الوعرة في الجبال يواجه قائدو السيارات صعوبة في الحصول على رؤية واضحة بالجهة المقابلة من الطريق، بسبب الجبال التي تحجب رؤية الطريق بشكل كامل، وقد يتسبب ذلك الى وقوع حوادث أليمة قد تؤدي إلى خسارة الأرواح. 

إذ تشكل حوادث الطرق الجبلية تهديداً كبيراً لأرواح البشر، وتعتبر السرعة هي العامل الرئيس المسؤول عن العديد من الحوادث لذلك، هناك حاجة للسيطرة على جميع الحوادث. في الطرق المنحنية، حيث لا يمكن للسائق رؤية نهاية الطريق الأخرى للمركبة ولتجنب هذه المشاكل في الطرق المنحنية.

نظام الوقاية
قال الكثيري: الأمر دفعني إلى ابتكار هذا المشروع، وهذا الجهاز الذكي الذي يحتوي على نظام الوقاية من الحوادث يعتمد على المستشعرات للموجات فوق الصوتية على جانب واحد من الطريق قبل المنحنى وبعد المنحنى، ومصباح للتنبيه بوجود سيارة عند المنحنى. وتعمل هذه المجسات الخاصة التي تستشعر الحركة في الطريق بإنذار مستخدمي الطريق، وتنبيهه بوجود مركبة في الجهة المقابلة على الطريق وعليه يتوجب الحذر، وبالتالي يعرف قائد المركبة بالأمر مما يجعله يتأنى في القيادة، ويتجنب وقع أي حادث. 
وعبر عن جزيل امتنانه لقيادة وحكومة الإمارات على دعم الطلبة المبتكرين ومشاريعهم أملاً في أن يلقى مشروعه الدعم من قبل الجهات المعنية والاستفادة منه وتحقيق الفائدة المرجوة منه وعلى أكمل وجه.

اتصل بنا
الرجاء إدخال بياناتك الشخصية
اسمحوا لنا أن نعرف ملاحظاتك
إلزامية الأحمر باللون الحقول